تعلم البرمجة

البرمجة

مدخل إلى البرمجة.

 

إن الأشخاص الطموحة أو الذين يريدون أن يبدأوا ريقهم المنهي من خلال البرمجة دائمصا يتساءلون عن نقطة البداية، مما يعني انهم يريدون توجيه جهودهم الخاصة ناحية البرمجة ولكنهم لا يعرفون من أين يبدأون، وهكذا حتى يحدث مع بعض المبرمجين المبتدئين والذين لا يعرفون كيف يزيدون مستوياتهم الخاصة في الجانب البرمجي.

لذا فكرنا في إنشاء تصنيف خاص بالبرمجة سنتناول فيها كل ما يخص البرمجة منذ البداية وإلى النهاية، كيف تكون مبرمجًا من الهواية إلى الاحترافية.

كما أنه هدف مقالتنا ليست مجرد الاحترافية، بل أيضًا أهم النظم البرمجية التي يتميز بها المطلوبون للتوظيف حول العالم من خلال أهم مواقع التوظيف العالمية، لذا سنعرض أهم القوائم الخاصة بذلك:

أولًا: الجافا JAVA وهي أهم لغات البرمجة والتي تم وصفها من قبل أفضل المجلات والمواقع البرمجية على إنها اللغة الأفضل في البرمجة من خلال أنك يمكن الكتابة مرة واحدة ومن ثم إعادة الاستخدام مرارًا من خلال منصات برمجية أخرى، write once, run anywhere. هكذا أطلق على الجافا من قبل كبار المبرمجين، كما أن الجافا من أكثر الخبرات البرمجية طلبًا في سوق العمل حيث يبلغ المرتب الذي يحصل عليه محترف الجافا سنويًا نحو 95000 دولار، ومن أكثر المدن المستهلكة لمحترفي الجافا في العالم كله هم ” نيويورك، بوسطن، واشنطن، سان فرانسيسكو، شيكاغو”.

ثانيًا: السي شارب #c، وهي لغة أخرى من لغات البرمجة العالمية وهي لغة ذات أنمطا متعددة ومنتجددة، كما أنها ليست مجرد لغى غرضية مثل الجافا إنما لغة غرضية وتنفيذية وأمرية وتعريفية ووظيفية وإجرائية أيضًا، وتم العمل على هذه اللغة البرمجية وتطويرها من قبل مايكروسوفت، كما أن متوسط اللراتب السنوي أقل بنحو ألف دولار فقط عن مطوري الجافا ليصل لنحو 94000 دولار أمريكي سنويًا، ومن أهم المدن العالمية في التوظيف “سانتا كلارا، سياتل، نيويورك، وسان فرانسيسكو”.

ثالثًا: SQL: وهي لغة من لغات الاستعلام الهيكلية كما أنها لغة برمجة مصمم لبعض الأغراض الخاصة بقاعدة البيانات وفقط، كما أن بعض المؤسسات الكبرى اتخذتها كمعيارس خاصٍ بها مثل المعهد الوطني الأمريكي لتوثيق المعايير، وهذا في البداية في العام 1986، وكذلك المنظمة الدولية في العام التالي، ومنذ ذلك الحين وقد اكتسبت هذه اللغة البرمجية قوتها وسط الشركات العالمية.
والمرتب السنوي الخاص بمحترفي هذه اللغة يصل إلى 90000 دولار فقط، كما أن أكثر المدن توظيفًا لهذه المتطلبات هي ” نيويورك، واشنطن، بوسطن، شيكاغو، وسان فرانسيسكو”.

رابعًا: جافا سكريبت JAVASCRIPT: كما أن هذه اللغة البرمجية جافا سكريبت هي جزء من أهم أجزاء الويب العالمية حيث أنه هي من أعطت كل صفحات الويب الشكل المباشري الحي المعروفة بها، كما أنها غرضية وكذلك وظيفية، ومتوسط الراتب الذي يحصل عليها محترفها سنويصا يصل نحو 88000 دولار.
كما أن أكثر المدن توظيفًا لهذه المهنة “نيويورك، واشنطن، سان فرانسيسكو، بوسطن، ماونتن فيو”.

خامسًا الـ HTML: واحدة من أهم تقنيات بناء الويب المعتمد دوليًا، كما أنها مستخدمة في بناء كافة المواقع كما أنه تتميز بان تسمح للصور والروابط والأغراض بان تكون جزءً رئيسيًا في الويب، ولكنها للأسف لغة ساكنة لذا معظم الشركات الذين يستخدمونها يستخدمون بالإضافة إليها لغة ديناميكية مثل PHP.

متوسط الراتب السنوي لمحترف هذه التقنية 81000.
المدن الأكثر توظيفًا ” نيويورك، واشنطن، بوسطن، سان فرانسيسكو، شيكاغو”.

 

 

 

 

 

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *